رؤية
رسالة
اهداف

رؤية المركز
إقامة مركز متميز في البحوث العلمية والتطبيقية والاستشارات والتدريب، بحيث يكون الركيزة الأساسية لقضايا التنمية على الصعيد الوطني والإقليمي من خلال أنشطته المنبثقة من اهتمامات المجتمع والهيئات المعنية في هذا المجال.

رسالة المركز
يسعى المركز إلى الإسهام والمساهمة في حل مشكلات المجتمع بتقديم خدمات البحوث و الاستشارات و الإرشاد و التدريب في القضايا الأساسية التي تتعلق بالتنمية، بما يتيح إمكانية طرح نماذج ملائمة لحل هذه المشاكل بطرق علمية متميزة و بمهنية عالية تواكب تطورات العصر.

أهداف المركز
تتمثل أهداف المركز فيما يلي:
1- توجيه النشاط البحثي التطبيقي والاستشاري بالجامعة بما يتفق مع متطلبات التنمية ومجتمع المعرفة في المجالات المختلفة.
2- توثيق صلة الجامعة مع القطاعين العام والخاص وتقديم خدمات الجامعة البحثية والاستشارية والتدريبية لهما بمقابل، وبما يلبي احتياجاتهما ومتطلباتهما.

3- تسويق خدمات الجامعة البحثية والاستشارية لدى القطاعين العام والخاص، داخل ليبيا وخارجها.
4- إيجاد سبل وقنوات للتمويل والدعم المالي للمشاريع البحثية الاستشارية للجامعة، سواء منها لقطاع الحكومي أو للقطاع الخاص داخل ليبيا وخارجها.
5- تمثيل الجامعة في الشركات أو المشاريع التجارية التي تنشئها أو تشترك فيها بما يضمن حقوقها.
6- تشكيل لجان متخصصة أو مشتركة مع القطاع الخارجي في المجالات التجارية والعلمية والصناعية والزراعية والهندسية والقانونية وغيرها للدراسة ووضع التصورات العملية للعمل المشترك في مجالات البرامج الأكاديمية والاستشارية والبحثية.
7- إيجاد آليا تعلمية وفعالة للتنسيق والتكامل والاستخدام الأمثل لإمكانات الجامعة المادية والبشرية والعلمية، ولاسيما قدرات وكفاءات أعضاء هيئة التدريس في الجامعة.
8-  إبرام الاتفاقات وتعزيز التعاون في مجال عمل المركز بين الجامعة والجهات الأخر بداخل ليبيا وخارجها.
9- العمل كبيت خبرة لكافة قطاعات المجتمع.