إدارة المسجل العام
ويختص بإدارة الشؤون التعليمية لطلاب الجامعة والإشراف المباشر على النظام الدراسي ومراقبة تطبيق نظم ولوائح الدراسة والامتحانات ، ويباشر أعمال الإشراف والتوجيه والتنسيق لكافة التقسيمات التنظيمية التابعة له أو التي يشرف عليها وهي :-
أ-مكتب التسجيل والدراسة والامتحانات ويختص بما يلي :-
1- تسجيل الطلاب المنسبين للجامعة وإعداد السجلات والكشوفات المتضمنة لكافة المعلومات عنهم سنوياً .
2- إعداد الإحصائيات والبيانات التفصيلية عن عدد الطلاب المقيدين بالجامعة حسب جنسهم وجنسيـاتهم وسنـــــوات الدراسة وشعب تخصصاتهم ومحل إقامتهم .
3- إعداد الإحصائيات عن الطلاب المتخرجين من الجامعة بشكل مفصل وإعداد دليل الجامعة عنهم .
4- إعداد الإحصائيات عن الطلاب غيــر النظاميين .
5- تولى ورعاية شؤون تسجيل الطلاب الوافدين ومتابعتها ، وإعداد الإحصائيات المفصلة وتقديم التقارير اللازمة عنهم .
ب – مكتب الإسكـان الطلابـي والإعاشـــة ويختص بما يلي :-
1- تجهيز وتهيئة أماكن إقامة الطلاب في البيوت الطلابية بما يخلق فيها مناخا علميًا وثقافياً مناسباً للخلق والإبداع لدي الطلاب ، والعمل على استمرار هذا المناخ العلمي الدراسي ، وتقديم المقترحات المفيدة في ذلك .
2- متابعة أعمال الصيانة في البيوت الطلابية ،والتنبيه إلى مواقع الخلل والعطب فيها لإصلاحها من قبل الإدارة أو الجهة المختصة في الجامعة .
3- استقبال الطلاب في البيوت الطلابية وتمكينهم من السكن وفق شروط القبول المعتمدة ومسك السجلات ، وإعداد الكشوف والبطاقات الخاصة بذلك وفق الشروط معينة معمول بها .
4- الإشراف على الطلاب في البيوت الطلابية ، ورعايتهم على تنظيم الأنشطة المختلفة لهم في البيوت بالتنسيق مع مكتب النشاط والشؤون الطلابية في الجامعة .
5- الإشراف على العاملين في البيوت الطلابية ، وملاحظتهم من حيث مدى التزامهم بتأدية وأحسن تقيدهم بالشروط والضوابط المقررة .
6- تقديم المقررات المفيدة لتحسين مستوى خدمات تغذية الطلاب وشروطها وأصنافها وكمياتها طبقا للمواصفات والصحية المتعارف عليها .
7- الإشراف على المطاعم ومخازن الأغذية والتفتيش عليها ، وتدبير تجهيزاتها والإشراف على إعداد الوجبات بها ، واتخاذ كل ما يلزم لضمان توافر الشروط الصحية فيها الغذاء وتغذية الطلاب وإعداد البطاقات اللازمة وغيرها .
8- متابعة أعمال لجان التغذية ومراقبة تنفيذ شروط توريد الأغذية وتقديم التقارير والمقترحات اللازمة لتحسينها .
ج-مكتب الوسائل التعليمية ، ويختص بما يلي :-
1- إعداد وإنتاج الوسائل التعليمية بالجامعة .
2- الإشراف على القاعات المخصصة لغرض الوسائل التعليمية .
3- مساعدة أعضاء هيئة التدريس في إعداد الأوراق البحثية للمشاركة بها في المؤتمرات العلمية .
4- توفير أجهزة عرض الأشرطة السينمائية والفيديو وغيرها .
5- توفير الأشرطة العلمية والوثائقية والشرائح وأقراص الحاسوب التي لها علاقة تخص الأقسام العلمية.
6- مساعدة طلبه الدراسات العليا في إعداد رسائلهم وطباعتها وإخراجها بالشكل المناسب .
د . مكتب الخدمة الاجتماعية ويختص بما يلي :-
1- رصـد وبحث وتحليل الظواهر المختلفة داخل الجامعة وأثر ذلك على العملية التعليمية ، وتقديم التوصيات بشأنها .
2- القيام بتجميع للمعلومات عن طريق الاستبيانات وأدوات البحث العلمي للتعرف على اتجاهات وأنماط السلوك ، وتحليلها وتقديم التوصيات بشأنها .
3- الاشتراك في إعداد الدراسات والبحوث المتعلقة بأساليب معالجة الانحرافات والظواهر الاجتماعية غير السوية بالجامعة .
4- تقديم الخدمات الاجتماعية للإفراد بالجامعة والذين تتطلب أوضاعهم ذلك .
5- تقديم المقترحات والتوصيات التي من شأنها توطيد وتأكيد العلاقات بين أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب على مختلف المستويات .
6- تقديم النصح والمشورة لإفراد المجتمع الجامعي ، وتفهم مشاكلهم ، ومساعدتهم في التغلب عليها .
7- إعداد برامج الخدمة الاجتماعية ، وأساليب تنفيذها داخل المؤسسات التعليمية الجامعية.
8- إعداد التقارير الدورية عن مجال التخصص .