نبذة عن ادارة المسجل



إدارة المسجل العام

ويختص بإدارة الشؤون التعليمية لطلاب الجامعة والإشراف المباشر على النظام الدراسي ومراقبة تطبيق نظم ولوائح الدراسة والامتحانات ، ويباشر أعمال الإشراف والتوجيه والتنسيق لكافة التقسيمات التنظيمية التابعة له أو التي يشرف عليها وهي :-

أ-مكتب التسجيل والدراسة والامتحانات ويختص بما يلي :-

1- تسجيل الطلاب المنسبين للجامعة وإعداد السجلات والكشوفات المتضمنة لكافة المعلومات عنهم سنوياً .

2- إعداد الإحصائيات والبيانات التفصيلية عن عدد الطلاب المقيدين بالجامعة حسب جنسهم وجنسيـاتهم وسنـــــوات الدراسة وشعب تخصصاتهم ومحل إقامتهم .

3- إعداد الإحصائيات عن الطلاب المتخرجين من الجامعة بشكل مفصل وإعداد دليل الجامعة عنهم .

4- إعداد الإحصائيات عن الطلاب غيــر النظاميين .

5- تولى ورعاية شؤون تسجيل الطلاب الوافدين ومتابعتها ، وإعداد الإحصائيات المفصلة وتقديم التقارير اللازمة عنهم .

ب – مكتب الإسكـان الطلابـي والإعاشـــة ويختص بما يلي :-

1- تجهيز وتهيئة أماكن إقامة الطلاب في البيوت الطلابية بما يخلق فيها مناخا علميًا وثقافياً مناسباً للخلق والإبداع لدي الطلاب ، والعمل على استمرار هذا المناخ العلمي الدراسي ، وتقديم المقترحات المفيدة في ذلك .

2- متابعة أعمال الصيانة في البيوت الطلابية ،والتنبيه إلى مواقع الخلل والعطب فيها لإصلاحها من قبل الإدارة أو الجهة المختصة في الجامعة .

3- استقبال الطلاب في البيوت الطلابية وتمكينهم من السكن وفق شروط القبول المعتمدة ومسك السجلات ، وإعداد الكشوف والبطاقات الخاصة بذلك وفق الشروط معينة معمول بها .

4- الإشراف على الطلاب في البيوت الطلابية ، ورعايتهم على تنظيم الأنشطة المختلفة لهم في البيوت بالتنسيق مع مكتب النشاط والشؤون الطلابية في الجامعة .

5- الإشراف على العاملين في البيوت الطلابية ، وملاحظتهم من حيث مدى التزامهم بتأدية وأحسن تقيدهم بالشروط والضوابط المقررة .

6- تقديم المقررات المفيدة لتحسين مستوى خدمات تغذية الطلاب وشروطها وأصنافها وكمياتها طبقا للمواصفات والصحية المتعارف عليها .

7- الإشراف على المطاعم ومخازن الأغذية والتفتيش عليها ، وتدبير تجهيزاتها والإشراف على إعداد الوجبات بها ، واتخاذ كل ما يلزم لضمان توافر الشروط الصحية فيها الغذاء وتغذية الطلاب وإعداد البطاقات اللازمة وغيرها .

8- متابعة أعمال لجان التغذية ومراقبة تنفيذ شروط توريد الأغذية وتقديم التقارير والمقترحات اللازمة لتحسينها .

ج‌-مكتب الوسائل التعليمية ، ويختص بما يلي :-

1- إعداد وإنتاج الوسائل التعليمية بالجامعة .

2- الإشراف على القاعات المخصصة لغرض الوسائل التعليمية .

3- مساعدة أعضاء هيئة التدريس في إعداد الأوراق البحثية للمشاركة بها في المؤتمرات العلمية .

4- توفير أجهزة عرض الأشرطة السينمائية والفيديو وغيرها .

5- توفير الأشرطة العلمية والوثائقية والشرائح وأقراص الحاسوب التي لها علاقة تخص الأقسام العلمية.

6- مساعدة طلبه الدراسات العليا في إعداد رسائلهم وطباعتها وإخراجها بالشكل المناسب .

د . مكتب الخدمة الاجتماعية ويختص بما يلي :-

1- رصـد وبحث وتحليل الظواهر المختلفة داخل الجامعة وأثر ذلك على العملية التعليمية ، وتقديم التوصيات بشأنها .

2- القيام بتجميع للمعلومات عن طريق الاستبيانات وأدوات البحث العلمي للتعرف  على اتجاهات وأنماط السلوك ، وتحليلها وتقديم التوصيات بشأنها .

3- الاشتراك في إعداد الدراسات والبحوث المتعلقة بأساليب معالجة الانحرافات والظواهر الاجتماعية غير السوية بالجامعة .

4- تقديم الخدمات الاجتماعية للإفراد بالجامعة والذين تتطلب أوضاعهم ذلك .

5- تقديم المقترحات والتوصيات التي من شأنها توطيد وتأكيد العلاقات بين أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب على مختلف المستويات .

6- تقديم النصح والمشورة لإفراد المجتمع الجامعي ، وتفهم مشاكلهم ، ومساعدتهم في التغلب عليها .

7- إعداد برامج الخدمة الاجتماعية ، وأساليب تنفيذها داخل المؤسسات التعليمية الجامعية.

8- إعداد التقارير الدورية عن مجال التخصص .