viber_image_2020-05-09_22-55-01
unnamed-file-1748

الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله ، لايسعني وقد استلمت مهامي وفق قرار السيد / وزير التعليم رقم (829) لسنة 2018 والقاضي بتكليفي بمهام وكيل الشؤون العلمية لجامعة صبراتة حيث باشرت عملي بتاريخ 6/1/2020 ، وندعو الله عزَّ وجلَّ أن يوفقني لخدمة العلم والمعرفة بهذه الجامعة المتميزة والتي اتخذت من اسم مدينة صبراتة اسماً لها مما زادها ذيوعاً بين الجامعات المحلية والعربية والدولية حيث إنها إحدى المدن التاريخية والحضارية والمصنفة من قبل منظمة اليونسكو موقعاً من مواقع التراث العالمي .

وبما أن حركة البحث العلمي في تطور مستمر، فقد تم وضع خطة إستراتيجية لعمل مكتب وكيل الشؤون العلمية وفق معايير الجودة والانفتاح على المجتمع المحلي والعالمي وفق رؤية واضحة وأهداف محددة تنسجم مع الاختصاصات الواردة بالقوانين واللوائح والقرارات التي تنظم العمل بالجامعات ومؤسسات التعليم العالي في ليبيا ومن وأهمها :-

  1. نشر ثقافة الجودة وتأهيل الإدارات والمكاتب والمراكز البحثية والكليات بالجامعة للاعتماد المؤسسي والبرامجي وفق المعايير المعتمدة من المركز الوطني لجودة المؤسسات التعليمية والتدريبية.
  2. نشر ثقافة الإدارة الالكترونية فيما يتعلق بشؤون أعضاء هيئة التدريس والمعيدين وكافة العاملين بالجامعة.
  3. وضع خارطة سنوية لعقد المؤتمرات العلمية والورش والندوات في كافة المجالات وتشجيع عمليات البحث العلمي والانفتاح على المجتمع والمساهمة في معالجة القضايا المتعلقة به.
  4. تشجيع عمليات التأليف والنشر والترجمة وإقامة المعارض بالجامعة، والمشاركة المحلية والعربية والدولية في هذا الشأن.
  5. العمل على تطوير المجلات والدوريات العلمية المحكّمة التي تصدرها الجامعة .
  6. العمل على عقد الاتفاقيات العلمية والثقافية بين الجامعة والجامعات الأخرى والهيئات العلمية المناظرة لها محلياً ودولياً .
  7. العمل على دعم وتدريب وتطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس والمعيدين ، وكذلك تهيئة الطلاب وتطوير قدراتهم على أنظمة التعليم المختلفة.
  8. إعداد وتنفيذ الخطط التعليمية لبرامج الدراسات العليا بالجامعة .

كل ذلك سيتم بإذن الله بالتنسيق مع السيد / رئيس الجامعة والمجلس العلمي للجامعة والإدارات والمكاتب والمراكز العلمية المختصة في هذا الشأن بما يسهم في تطوير الجامعة وزيادة مستوى أدائها الأكاديمي .

والله ولي التوفيق

                   د. خالد المختار الفار    

               وكيل الشؤون العلمية بالجامعة