شكر وتقدير لمركز المعلومات والتوثيق – بتوجيهات من رئيس الجامعة وبمتابعة شخصيه منه  قام د. عبدالسميع ابراهيم مدير مركز المعلومات بالجامعة  بتسجيل جامعة صبراتة ومجلة جامعة صبراتة العلمية وكذلك مجلة العلوم التطبيقية  وادراجهما بنظام فهرسة  CrossRef  حيث تم تعيين  رقم   DOI   لكل  مجلة علمية وكل عدد من اعداد المجلات العلمية وكذلك لكل ورقة علمية تم نشرها في اي من المجلتين منذ صدورهما  كذلك تم فهرسة كل الارشيف الخاص بالمجلتين وياتي هذا ضمن خطة الجامعة في الرفع من مستوى مجلاتها العلمية وادراجهما في التصنيفات الدولية بعد ان تم اداج كل الابحاث في المجلتين في نتائج  الباحث العلمي Google scholar

اذ يعطي DOI الصادر عن  International DOI Foundationأصالة للمجلات العلمية المحكمة  وكذلك اي ورقة علمية منشورة  تعطي عنوان افتراضي محدد و معين. اذ تعطي الفهرسة في  CrossRef  المصداقية للمجلات العلمية وتقوم بتعيين DOI  لمقالاتها المنشورة. حيث يمكن الوصول إلى هذه الاوراق عبر  DOI من قائمة المكتبات والكليات والجامعات في جميع أنحاء العالم. مما يضفي  شرعية  تلقائية كلما  كانت بيانات البحث أو الورقة العلمية  تحتوي على رابط DOI. يزيد ارتباط DOI أيضًا من قدرة  البحاث على الاقتباس لتلك الورقة  في جميع أنحاء العالم. يُمكّن DOI كل ورقة بحثية  منشورة من الاستشهاد بها بشكل صحيح ، وبالتالي يوفر عددًا دقيقًا من الاقتباسات ويزيد أيضًا من رؤية العمل المنشور. حيث يؤثر هذا بشكل مباشر على عامل التأثير للمؤلف والمجلة  العلمية أيضًا.

معلومة : نشأ نظام (DOI) في مبادرة مشترَكة من ثلاثة اتحادات دولية في مجال النشر (الرابطة الدولية للناشرين، والرابطة الدولية للناشرين العلميين والتقنيين والطبيين، وجمعية الناشرين الأمريكيين). وأُعلن عن هذا النظام في معرض فرانكفورت للكتاب عام 1997، وأُنشئت مؤسسة (DOI) الدولية (The International DOI® Foundation “IDF”) لتطوير نظام (DOI) وإدارته أيضاً في العام ذاته.

مشاركة