ينظم مركز البحوث والاستشارات والتدريب بجامعة صبراتة ، بالتعاون مع كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، وكلية الموراد البشرية المؤتمر العلمي الافتراضي الاول حول جائحة الكورونا.. الواقع والمستقبل الاقتصادي والسياسي لدول حوض المتوسط:

إشكالية المؤتمر:

إن إشكالية هذا المؤتمر تدور حولَ الآثار الاقتصادية والسياسية لهذه الوباء، الذي اجتاح العالمَ في نهايات عام 2019 واستمر في الاصابات خلال هذا العام 2020م؛ مما تسبب في توقف وعرقلة انماط الحياة البشرية  وكثير من الاضرار البشرية والمادية. في محاولة للتعرف على أهم السبل والاستراتيجيات التي من شأنها أن تحد من تبعات هذه الظاهرة المتجسدة في هذا الوباء العالمي.

أهداف المؤتمر

1- تسليط الضوء على الآثار المختلفة لجائحة كرونا في المجالات الاقتصادية والسياسية والأمنية لدول حوض المتوسط.

2- البحث في الاستراتيجيات التي من شأنها أن تحد من التأثيرات السلبية لهذه الجائحة لدول المنطقة ودول الجوار.

3- استخلاص العبر والدروس المستفادة من تجارب الدول المختلفة في استراتيجيات وكيفية التعامل مع الاوبئة والازمات.

4- استشراف ملامح منطقة حوض المتوسط السياسية والاقتصادية والامنية بعد أزمة كرونا العالمية.

5- استشراف مستقبل أسواق النفط للمدى القريب والبعيد في ظروف الاوبئة والكوارث الطبيعية.

6- رصد ما هي أهم ملامح الركود الاقتصادي العالمي وكيفية التعايش في حالات اشتداده، إثر اجتياح فايروس كرونا لاقتصاديات العالم.

7- القاء الضوء على مستقبل الحياة السياسية والاقتصادية في ليبيا تحت ظروف زمن الاوبئة والكوارث الطبيعية.

 

محاور المؤتمر:

أولاَ/محور العلوم الاقتصادية

اقتصاد–محاسبة–ادارة– تمويل- احصاء اقتصادي وتحليل بيانات.

جائحة كرونة و ( الازمة الاقتصادية الليبية – الركود الاقتصادي – علوم البيانات – الاستهلاك – الاستثمار – الانفاق العام – العلاقات الاقتصادية الدولية – اقتصاديات السياحة – اقتصاديات الزراعة – اقتصاديات الصناعة – اقتصاديات الخدمات – اقتصاديات التعليم الالكتروني – اقتصاديات الصحة – اقتصاديات النقل البري والبحري والجوي- سوق العمل – التضخم – النفط – الأمن الاقتصادي – الأمن الغذائي – حماية المنتج – حماية المستهلك- القطاع الخاص – الفساد الاقتصادي – السياسات الاقتصادية – الصيرفة الالكترونية – الاسواق المالية- الدبلوماسية الاقتصادية – التنويع الاقتصادي – تطبيقات الاقتصاد الكمي – اقتصاديات البيئة – التنمية المستدامة –البيانات والمعلومات المحاسبية – حوكمة الشركات –  المشروعات الصغرى).

ثانياً/محور العلوم السياسية:

جائحة كرونة و ( الازمة السياسية الليبية – بؤر الصراع – الدول الفاشلة – العلاقات الدولية – الدبلوماسية – الحرب بالوكالة – المنظمات الدولية – الحرب الاهلية – الأمن القومي- القانون الدولي – الحرب البيولوجية – تسييس الوباء – استشراف النظام العالمي الجديد).

للمزيد من المعلومات بامكانكم الدخول على الموقع الرسمي للمؤتمر  وذلك بالضغط على الايقونة 

مشاركة