جامعة صبراته …انطلاقة نحو الإدارة الالكترونية (2)

اشرف السيد المحترم /أ.دعبداللطيف عبدالعزيز العاشق رئيس جامعة صبراته وبحضور الدكتور /فوزي أبو سنينه وكيل الشؤون العلمية بالجامعه على الاجتماع الثاني الخاص بتفعيل منظومة الدراسة والامتحانات والبدء في تطبيق الإدارة الالكترونية بالجامعة حيث خصص هذا الاجتماع الثاني  للكليات الجامعية بصبراته والذي سبقه الاجتماع الاول الخاص بكليات صرمان – حيث  ضم هذا الاجتماع السادة المحترمون عمداء كليات :العلوم بصبراته –الهندسة بصبراته –الطب البشري بصبراته-الاداب بصبراته- ،والسادة المحترمون المسجلين ورؤساء اقسام الدراسة والامتحانات بهذه الكليات والسيد المحترم مسجل عام الجامعة والسيد المحترم رئيس مركز التوثيق والمعلومات بالجامعة والسيد المحترم مدير مكتب التعاون الدولي بالجامعه وتم خلال هذا الاجتماع عرض لما يمكن ان تكون علية الجامعة خلال الأيام القادمة ،من قبل السيد الدكتور عبدالسميع إبراهيم رئيس مركز المعلومات بالجامعه والسيد الدكتور عادل الغابر موضحين  خلاله ما هو مطلوب من معلومات وبيانات من الكليات وضرورة الإسراع في إدخالها الى المنظومة الخاصة بالجامعة وكيفية تعبئة هذه البيانات من خلال الملفات التي تم تسليمها لكل كلية  

ونذكر هنا بما ابداه السيد المحترم رئيس الجامعة من ملاحظات تكفي عن أي توضيح لما يمكن ان ينتج عن هذه الاجتماعات مع عمداء الكليات والمسجلين ورؤساء اقسام الدراسة والامتحانات بها والتي يمكن ايجازها في الاتي :
1 / ضرورة الانتها من منظومة الدراسة والامتحانات في اقرب وقت وعلى كل كلية استلام قرص (CD)من مركز المعلومات والتوثيق  يحتوي كافة البيانات المطلوبة من الكليات واحالتها الى الجامعة مع نسخة ورقيه تشمل كافة البيانات الخاصة بالدراسة والامتحانات بكل كلية بحيث يتوجب في الفصل القادم ان يتولى الطالب بنفسه الدخول الى المنظومة وتنزيل مواده والحصول على كل المعلومات والبيانات التي يحتاجها عبر شبكة الانترنت
2/ استحداث بوابات لكل الكليات والاحتفاظ بسرية المعلومات والبيانات ومنح كل مسؤول تفاصيل دخول خاصة به
3 / ضرورة ربط جميع الكليات بمنظومة الجامعة واتمام إجراءات التسجيل
4/ معالجة ملفات الطلبة بما يضمن استيفائها لكافة اشتراطات التسجيل بالكليات ومراجعة كافة شهادات الطلبة المسجلين بالكليات وحصر الحالات التي لا تنطبق عليها اللوائح واتخاذ ما يلزم حيالها قبل احالتها الى السيد وكيل الشؤون العلمية 
5 / إعادة النظر في الانتساب للكليات الجامعية التي تسمح بذك اعتبارا من السنة القادمة وبما يحقق تطبيق اللوائح المنظمة لذلك
6/ منح الكليات فرصة لتعديل لوائحها الداخلية بما يضمن عدم تعارضها مع القرار رقم (501)لسنة 2010م الخاص با للائحة  التنظيمية  للتعليم العالي وعرضها في الاجتماع القادم
7 / ضرورة توحيد طريقة حساب المعدل التراكمي والمعدل الفصلي او السنوي وفق اللائحة المنظمة لذلك ومعالجة الصعوبات التي تعترض الكليات في نظام الفصل الدراسي المفتوح
8 / العمل على ان يكون لكل طالب رقم قيد في المنظومة واستمرارالتواصل مع المسجل العام ومعالجة أي صعوبات قد تواجه الكليات
9 / التأكيد على انطباق اللوائح على كافة اللجان التي تشكل وخاصة لجنة المعادلات ،وضرورة إحالة نسخة من قرار تشكيل كل لجنة الى السيد وكيل الشؤون العلمية بالجامعة مرفقة بمحضر اللجنة ليتولى السيد وكيل الشؤون العلمية احالته الى المسجل العام بالجامعة
وفي ختام الاجتماع اكد السيد المحترم رئيس الجامعة على ضرورة تفعيل المنظومة ، لانها تعد مشروعا رياديا للجامعة يمكننا من ادخال التطويرات والتعديلات عليها وفق تطور العلوم والمعارف ، مختتما حديثه بقوله انتم وكل المبدعين والمتمتميزين هم الذين سيساهمون في الرفع من تصنيف الجامعة عالميا ولا بد ان ننجح في ذلك.

تصوير : يوسف المهدي

مقالة : المركز الاعلامي بالجامعة